التربية الفنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الرئيسية
المواضيع الأخيرة
» تصميم قطاع من المسجد النبوى بالكرتون
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 8:46 am من طرف جمال مرسي

» :P الأعمال الجلدية في الفنون الشعبية
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 11:22 am من طرف جمال مرسي

» مجانا اتصل دوليا 30 دقيقة يوميا
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 10:43 am من طرف السلامي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالسبت سبتمبر 27, 2008 8:02 pm من طرف محمد

» يلا يا جماعة فين الترحيب
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 7:00 pm من طرف محمد

» موضوع: السلام عليكم انا عضوة جديدة
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 7:16 pm من طرف سهاير

» إجراءات ليست معقدة !!
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالسبت يونيو 28, 2008 12:17 pm من طرف شذا

» 4شروط .. ليصبح الطفل رساماً
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالسبت يونيو 28, 2008 12:15 pm من طرف شذا

» الخط موهبة فلا نجعله عند الاطفال نقمة
التعبير الفنى عند الاطفال Emptyالسبت يونيو 28, 2008 12:14 pm من طرف شذا

التبادل الاعلاني

التعبير الفنى عند الاطفال

اذهب الى الأسفل

التعبير الفنى عند الاطفال Empty التعبير الفنى عند الاطفال

مُساهمة من طرف شذا السبت يونيو 28, 2008 12:13 pm

التعبير الفنى عند الاطفال

--------------------------------------------------------------------------------


/ مرحلة المدرك الشكلي : وتبدا من 7 إلى 9 سنوات تقريباً ..
* اتجاهاتها :
- إدراك العالم الخارجي عن طريق رسوم خاصة بكل طفل .
- تكرار مستمر في الرسوم بقصد الاستمتاع النفسي .
- تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات ولكن في حدود الرسوم الخاصة.
- الاعتماد على الحقائق الدهنية أو المعرفية عند التعبير .
- ظهور بعض اتجاهات معينة كالتسطح والشفوف والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة المختلفة.
- استخدام الخطوط شبه الهندسية في الرسوم.

* التعبير عن الأشخاص :
- رسوم خاصة بكل طفل للتعبير عن الأشخاص .
- تكرار مستمر في الرسوم الخاصة .
- تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة – المبالغة في الأجزاء التي لها قيمة أثناء التعبير وحذف الأجزاء التي ليس لها قيمة .

* التعبير عن القريب والبعيد :
- إدراك العلاقة بين العالم الخارجي والعالم الداخلي والصلة بينهما.
- استخدام خط الأرض للتعبير عن هذه الصلة وعن الإحساس بالقريب والبعيد من الأشياء.

* استخدام اللون :
- إدراك معنى اللون وعلاقته بالبيئة الخارجية .
- الاستمرار في استخدام ألوان معينة لعناصر معينة .
- تغير في استخدام الألوان المعينة الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة .
- استخدام اللون من الناحية الذاتية.

* موقف المربي :
- احترام أسلوب الطفل وطريقته في التعبير.
- الاعتراف بالاتجاهات التي يلجأ إليها الطفل واعتبارها خصائص والعمل على إشباعها.
- استخدام الموضوعات التي تغلب عليها الناحية الحسية وخاصة ذات الطابع الجماعي كلعب الكرة أو الحفلات أو الملاهي إلخ.
- استخدام الموضوعات الغنية بالمشاهدة الكثيرة كالأفلام والقصص المسلية.
- استخدام الموضوعات التي من شأنها أن تحقق للطفل إشباع الاتجاهات المختلفة كالتسطيح والشفوف والمبالغة والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة وخط الأرض.
- اختيار الخامات المناسبة .

مرحلة محاولة التعبير الواقعي : وتبدا من 9 إلى 12 سنة تقريباً ..
* اتجاهاتها :
- تحول عن تكرار الرسوم الخاصة.
- شعور قوي بالفروق الفردية وخاصة من ناحية الجنس .
- رغبة نحو تكوين شكل أو جماعات وخاصة من نفس الجنس .
- اختفاء بعض الاتجاهات المعينة كالتسطيح والشفوف والمبالغة إلخ .
- البدء في التعبير وفقاً للحقائق البصرية.

* التعبير عن الأشخاص :
- اهتمام بالغ بالمظاهر المميزة للأشخاص.
- تحول عن تكرار الرسوم التي تعبر عن الأشخاص .
- محاولة الاعتماد على الحقائق المرئية.
- وعي ذاتي كامل وبالتالي وعي إلى حد ما بالعالم الخارجي والمظاهر المميزة له.

* التعبير عن القريب والبعيد :
- تحول عن استخدام خط الأرض وبعض الاتجاهات الأخرى التي تعبر عن القريب والبعيد .
- محاولة التعبير عن القريب والبعيد وفقا للحقائق البصرية.

* استخدام اللون :
- تحول عن استخدام اللون الخاص.
- استخدام اللون وفقا للحقيقة البصرية.
- استخدام اللون أحيانا وفقا للحقيقة الذاتية والانفعالات الخاصة.

* موقف المربي :
- تنشيط الوعي الذاتي للطفل عن طريق الموضوعات الغنية بالفروق الفردية والمميزات الخاصة ولا سيما من ناحية الجنس .
- بث روح التعاون عن طريق الأعمال الجماعية .
- تبصير الطفل بطبيعة الأعمال الفنية من حيث كونها تعبيرا عن الحقائق وليس تسجيلا لها .

مرحلة التعبير الواقعي :وتبدا من 12 إلى 14 سنة تقريبا ..
* اتجاهاتها :
- نمو عقلي ولكن بدون وعي كامل .
- اتجاه منطقي ولكن شبه لا شعوري .
- ولع بالموضوعات التي تغلب عليها الناحية الرمزية وتتمثل فيها حياة البطولة.
- ظهور بعض الاتجاهات الخاصة في التعبير منها الاتجاه البصري الذي يعتمد على الحقائق المرئية ، الاتجاه الذاتي الذي يعتمد على الحقائق المعرفية أو الذهنية .

* التعبير عن الأشخاص :
- ولع بالتفاصيل والمظاهر المميزة للأشخاص.
- وعي بالنسب وعلاقة الأجزاء لبعضها البعض .
- اهتمام الاتجاه البصري بالتغيرات التي تحدث عند تحرك الأشخاص .
- اهتمام الاتجاه الذاتي باحساسات الخاصة والانفعالات الذاتية للتعبير عن الأشخاص .

* التعبير عن القريب والبعيد :
- وعي كامل نحو إدراك العلاقة البصرية بين القريب والبعيد من ناحية الحجم .
- استخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالقريب والبعيد بالنسبة للاتجاه الذاتي .

* استخدام اللون :
- استخدام اللون استخداما يعتمد على الحقائق البصرية بالنسبة للاتجاه البصري .
- استخدام اللون استخداما ذاتيا وانفعاليا بالنسبة للاتجاه الذاتي.

* موقف المربي :
- تبصير التلاميذ بطبيعة العمل الفني من حيث كونه تعبيرا وليس محاكاة .
- إرشاد الاتجاهين البصري والذاتي نحو القيم الجمالية في أعمالهم والعمل على تذوقها .
- تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات التي تساعدهم على إخراج أعمالهم بصورة منتهية ولها صبغة نفعية .
- الاهتمام بالإنتاج .
- إثارة التلاميذ نحو التعبير عن الموضوعات الغنية بالرمزية ومظاهر البطولة في حياة الشعوب.

مرحلة المراهقة : وتبدأ من 13 إلى 16 أو 18 سنة تقريبا ..
• اتجاهاتها :
- وعي منطقي بالنسبة للعالم الخارجي .
- فروق ملموسة بين الاتجاه البصري والاتجاه الذاتي .
- رسم أنصاف أو أجزاء من العناصر خاصة بالنسبة للاتجاه البصري.

* التعبير عن الأشخاص :
- اهتمام الاتجاه البصري بالنسب واستخدام الظل والنور وفقا للحقيقة البصرية .
- اهتمام الاتجاه الذاتي باستعمال الرموز وفقا للانفعالات الخاصة وذلك للتعبير عن الأشخاص .

* التعبير عن القريب والبعيد :
- اهتمام الاتجاه البصري بالمنظور والتعبير وعن القريب والبعيد.
- اهتمام الاتجاه الذاتي باستخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالبعيد والقريب .

* استخدام اللون :
- استخدام الاتجاه البصري للون استخداما موضوعيا .
- استخدام الاتجاه الذاتي للون استخداما ذاتيا وحسب الانفعالات الخاصة .

* موقف المربي :
- احترام كل من الاتجاهين البصري والذاتي وتوجيه كل منهما نحو تذوق القيم الجمالية في أعمالهم .
- الاهتمام بنتيجة الأعمال .
- تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات حسب حاجتهم إليها.

شذا
المشرفين
المشرفين

عدد الرسائل : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

بطاقة الشخصية
الوطن:
رقم العضوية:
نشاط الغضو:
التعبير الفنى عند الاطفال Left_bar_bleue0/0التعبير الفنى عند الاطفال Empty_bar_bleue  (0/0)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى